منتــــــــــــــــــــديات فلــــــــــــــــــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتــــــــــــــــــــديات فلــــــــــــــــــــه

فلـــــها وربـــــك يحلهـــــا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S..A..S
مراقب
مراقب
S..A..S


ذكر عدد الرسائل : 941
العمر : 31
العمل/الترفيه : طــآلب
المزاج : فــلــه
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و... Empty
مُساهمةموضوع: ¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و...   ¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و... Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2007 3:43 am

هنــا في هذا الركن الصغير أحببت أن اجمع لكم
كل المواضيع التي تتعلق بالشعر ليصبح أشبه بموسوعه
لمحبي الشعر ..
اتمنى أن أكون قد وفقت في جمعها وترتيبها ..
****

مقدمــــــه عن الشعــــــــر :

عـــــــالم الشعــــــر

ننشده كثيرا .. إحساس مرهف يتعدى كثيرا مرحلة التذوق والحضور ..
مرحلة فاقت الحيرة لأصل الكلمة المستوحاة من أعماق إنسان يبوح بكل ما تختلج به نفسه وتضطرم به
مشاعره ..


عالـــم الشعــــر ..

إحساس ترسمه أنامل فنان هائم الفكر .. رقيق العبرات .. روح تحلق بعيدا عن جمود الفكر وصلابة المشاعر ..

عالم تسوده الرقة البعيدة عن تعقيد البشر والرهبة العارمة في كل إحساس صادق وجميل ..




إن تحدثت تملكت شجوني ........ شامخ القول بهي العبرات

تسلب اللب بوهج وفتون ........ وتمنيه بمحمود الصفات


من منا لم تبتهج عيناه طربا لصدى كلمة جميلة وإحساس متدفق ..
من منا لم يكن في لحظة ما جزئا من معان كثيرة رسمتها السطور ببراعة معيدة للقلوب ملامح ذكرى تبددت بخضوع خلف ستار الأمس الراحل ..

وددت لو أملـك الدنيـا بأكملهـا // لتشرق شمسي فوق شرود ماضيها

فـإذا بأمسـي أيــام تطوقـنـي // تنوء بالذكرى فتأسرنـي لياليهـا


عالمنا يملأه البشر وتشوبه الخطايا .. وبين كل سور وسور .. نقف بصمت لنعبر بأحلامنا نحو واقعة مطلقة ..

وعندما يمسك الشاعر بالقلم .. تعبر روحه بشفافية خلف كل سور وباب موصد .. قلم الشاعر غاية تجتاز الصمت وتسبر المجهول وصولا للحظة بوح صادقة ..

نشدت الصبر بين سكون حرفي ** شريد الروح مفقـود النوايـا

فضاعت أسطري وأرتد شوقي ** أسير الصدق في دنيا البلايـا

أطلت السهد والنجم صديقـي ** يحدثنـي ويخبرنـي الخفايـا

أبوح له بمـا ينتـاب فكـري ** ويزهد صبـره كـل الخطايـا



حدود الشعر بحر للفصاحة والبلاغة والبيان .. بحر من الملكات ممزوج بأحاسيس عميقة تبثها المشاعر فتستسيغها العقول ..

قال تعالى : (( وإن يقولوا تسمع لقولهم )) ..

وعندما نتحدث عن آثار الشعر على فؤاد قارئه .. فلابد لنا وأن ندرك بأن وضوح المعنى وجمال التعبير ينسجم مع فن الظهور والبيان والتنقل بحرية للتعبير عن النفس ، وهو أمر تعكسه الفصاحة بواقع مختلف و حلة متفردة ..


كيف يغدو البدر حلمـا قاتمـا ** ويقول الليل أشعـار ا لفجـري

لن يغيب الصبح في سود الدجى ** لن يعود الأمس والأنوار تسري



وعندما أنزلت آيات القرأن الكريم ، أهتز وجدان العرب وأضطربت مشاعرهم تفاعلا وإكبارا لأسمى معاني الحكمة الربانية وأصول تلاقيها .. ولقد سجل لنا التاريخ قصة الوليد بن المغيرة بعد سماعه الآيات (( 1-13 من سورة فصلت )) تلك الآيات التي أثارت تفكيره وشدت وجدانه ، فقال قولته المشهورة التي روتها كتب الادب :


(( والله لقد سمعت من محمد كلاما ماهو من كلام الإنس ولا من كلام الجن .. إن له لحلاوة ، وإن عليه لطلاوة .. وإن أعلاه لمثمر .. وإن أسفله لمغدق .. وإنه يعلو ولا يعلى عليه .. ))

اعزائي أعضاء نور عيني الكرام...

أحببت أن يصبح الشعر بداية لا تنتهي بإنتهاء الصفحات وجف حبر أقلامها .. وكلما كان لكلماتنا معان مميزة وإحساس صادق .. يصل مداه سريعا لقلوب قرائنا ..

فالشعر لم ولن يكن مجرد قول بعيد عن شعورنا به .. هو هدف ينقل لنا دوما رقي فكر وحضور يرتقي بمكانة كاتبه ..


قال أفضل الخلق على الإطلاق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
((سمي الشاعر شاعرا لفطنته ))



قـــال أبــــو تــمــام :
أرى الشعر يحيي الجود والبأس بالذي.تبقـيـه أرواح لــهُ عـطـراتُ
وما المجدُ لـولا الشعـر إلا معاهـدٌومـا النـاس إلا أعظـمٌ نـخـراتُ




وقال خليل اليازجي :
ليس شعراً إلا الذي كُلّ بيتٍ فيهِ معنى يدعو إلى الأسماعِ

ويكفي الشعر فخراً قول المصطفى عليه الصلاة والسلام " وإنّ من الشعر لحكمة ، وإنّ من البيان لسحرا "


وقبل أن نكتب قولا .. أو نسبر غور إحساس مطلق علينا أن نعلم بأن الكلمة أمانة وأن القول إن لم تكتمل معالم إحساسنا به تناسيناه سريعا في زحمة الحياة العابرة ..

كانت تلك وقفة بسيطة لمعان عديدة أتمنى أن ترافقنا عندما تطأ أقلامنا منتدىالشعر النابض وصفحته المرهفة ..

ولي معكم وقفات عديدة للمس معالم الرقة والقول البهي في عالم شعرنا العربي الجميل ..



¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶

ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته >>>>> درس ممتاز


ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته
ماهو الشعر:::::::::



لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.

من التعريفات للشعر مايلي:

1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )
2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )
3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .

أما الشعر بمفهومه التقليدي :
هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .



القصيده:

هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .

القافيه:

هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.

البحر:

هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه
الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .

أنواع بحور الفصحى :
بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
1- الطويل , المديد , البسيط .
2- الوافر , الكامل .
3- الهزج , الرجز , الرمل .
4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
5- المتقارب , المتدارك .


أنواع بحور الشعر النبطي:

1- الصخري
2- المسحوب
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الفنون
8- المربوع
9- ألألفيات
10- الزهيري
11- الجناس
12- القلطه


************************************
************************************


الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:


كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي

هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .

الشعر النبطي :

هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .


أصطلاحات الشعر النبطي:

القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .
الطاروق: ويعني اللحن
القارعه: تعني القافيه
القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .
الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .
الأحضار: أي ألأرتجال .
الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .
دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .
شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .
الفتل: أي أبهام المعنى .
النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .
قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .
مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .
حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن .

**********************************************
**********************************************


كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي



*********************************
*********************************

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .

المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه %
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي: </P>مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه


*****************************
*****************************

ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
2- وحدة القافيه .
3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغيرتحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل
))


¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶

** كيفية نظم القصيدة و بحور الشعر أرجوا من الجميع المشاهدة **

لفـــــائــــدة لي ولكم وعذرا على الإطالة مقدمــــــــــــــــــــــــا

ايمانا مني بحاجة بعض الأقلام التي لازالت في بدايتها الى المساعده رغم الإبداع الذي نراه في بعض المحاولات التي يعتبرونها بسيطه بعكس ما نراه نحن و نعلق عليها بدون مجامله .. لكن لا نستطيع ان نلومهم ... حيث ان الشاعر المبتديء لا ينتظر المدح بقدر ما ينتظر النقد البناء ... و حتى لو كان الرأي صريح في ما كتب .. سيعتبره مجامله اكثر من اعجاب صريح ..

عموما .. ما أطول في المقدمه لأن الموضوع طويل جدا .. و اللي راح يقراه للنهايه بدون ان يمل و يترك الصفحه بسبب طولها .. هو اللي صدق يبي يصير مشروع شاعر ناجح ...

انا عن نفسي لازلت اعود و اقرأ و في كل مره اتعلم شي جديد ..

طرق وزن القصيده , واالازوان المشهوره للشعر النبطي
لكي يكون النص مستحقا مسمى (( قصيده )) يجب ان تتوافر فيه ثلاثه عناصر:

1- المعنى : توظيف المعنى بما يغطي الموضوع المطلوب الكتابه فيه.

2- القافيه اي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيده بقافيه موحده للصدر
وقافيه موحده للعجز

3- الوزن ويكون بطريقتين :

الطريقة الأولى :

قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تكتبها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد و كل بيت تنشده يتساوى في توقيت الإنتهاء مع البيت الذي يسبقه فعندها القصيده موزونه والشاعر قد نجح في تلحينها و جعلها متناغمه موسيقيا ... ماعدا المحاورة ففيه اختلاف بسيط .

الطريقة الثانيه :

يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :


1- بحر المسحوب
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..
وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيرة .... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة .... خلني أقول اقدار ما قول ليتك


2- بحر الهجيني
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير .... بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير .... والسنين اتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق .... جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق .... واثبتي شكي في حبك باليقين


3- بحر الصخر
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً
وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :

حبيبي بالعفو أرجو شمولي .... سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي .... على شخصي ترا محض اختلاقي


4- بحر الطويل
وهو بحر عربي
وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :

نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك .... نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك .... أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه


5- بحر الهزج
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني .... لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني .... يذيب الروح ويقتلها


6- بحر الرجز
بحر عربي
وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال

والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير.... أذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير .... دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي


7- بحر البسيط
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال

أرجوك جفت دموعي لا تبكيني .... يكفيني اللي مع الهجران قاسيته


8- بحر المديد
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:

طايرات الميق واحد وعشرين .... ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين .... واشرقت شمس الضحى من جبينك

9- بحر الهلالي
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :

فارقت من لا كان ودي أفارقه .... بعد الظلام وتوها الشمس شارقه

________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
S..A..S
مراقب
مراقب
S..A..S


ذكر عدد الرسائل : 941
العمر : 31
العمل/الترفيه : طــآلب
المزاج : فــلــه
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و...   ¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و... Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2007 3:43 am

(( نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة )

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر


من خلال خبرتي البسيطة ، جمعت بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .. يعني حاول تسوي سيناريو لمشهد معين ترسمه في بالك و عيش وقائع اللي ترسمه و خله يكون حوار بينك و بين شخص معين او خطاب منك لناس جالسين معاك ..

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه..حيث يختلف المزاج من شخص لشخص ..و لكل واحد جوه الخاص به .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .

**********
كيف تنظم قصيدة؟؟

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة :-
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه )

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

المربوع :
وحسب معلوماتي البسيطة .. المربوع أو المربوعة هي مسمى لقصيدة شعرية تكتب على نسق معين

وهي أن يتكون البيت الواحد من أربع شطرات تتفق الشطرات الثلاثة الأولى في قافيتها .. ويتميز الشطر الرابع بقافية مغايرة .. وتكون جميع الشطر على وزن واحد

وفي كل بيت تتغير قافية الشطرات الثلاث عن البيت السابق له .. وتبقى قافية البيت الرابع موحدة في جميع الابيات

ويجوز تكرار قافية الأبيات إذا كانت القصيدة طويلة

وقد دأب شعراء الخليج على كتابة المربوعة مع فارق بسيط وهو أن قافية البيت الثالث هي الثابتة

كما نرى في المثال التالي :

أول تجيني يوم قلبك يبيني
لو بآخر الدنيا بشوقك تجيني
واليوم حطيت المسافة معاذير
والمسألة قلبك وشوقك نسيني

للكاتب : جريح نجد

¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶

واضع علم العروض من هو؟
الخليل بن أحمد الفراهيدي عالم عظيم، في اللغة، والنحو، والصرف، والموسيقا، وغيرها من العلوم، فقد وهب نفسه للعلم، وزهد في هذه الدنيا.

دخل مرة سوق النّحّاسين في البصرة، وسمع النحّاسين يطرقون أوانيهم النحاسيّة طرقات فيها أنغام محسوبة محدَّدة، فقال في نفسه:

(هل يُعْقَلُ أن يكون لأصحاب هذه الصِّناعة "أي النحّاسين" أنغام وأوزان، وهم أميّون أو شبه أميّين، ولا يكون للشعراء في أشعارهم أنغام وأوزان محدَّدة؟).

وأكبَّ على دراسة الشعر العربي، وحصر أنغامه في خمسة عشر وزناً سمّاها بحور الشعر، وسُمِّي هذا العلم باسم (علم العروض) الذي لا يستغني عنه شاعر ولا ناقد، وكان الفراهيدي هو الذي اخترع هذا العلم كاملاً، والذين جاؤوا بعده أضافوا إلى هذا العلـم

إضافات طفيفة.

بقي أن نعلم أن الخليل ولد في البصرة عام مئة للهجرة، وتوفّي فيها عام مئة وسبعين للهجرة.


تعريف علم العروض:

يعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

الكتابة العروضية:
الكتابة ألوان مختلفة، واصطلاحات خاصة، فالرموز التي تستخدم فيها تختلف من علم إلى آخر، فالقرآن الكريم له خطه المتوارث، والعروض كذلك له خطه الخاص به، وكلا الرسمين رسم المصحف ورسم العروض يخالف الرسم الإملائي المعهود وبصفة عامة فإن أساس الكتابة العروضية كل ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب.

أجزاء البيت:
ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساويين من حيث الموسيقا ويسمى كل قسم منهما بشطر البيت، كما يسمى أيضًا بالمصراع ويسمى الأول منهما صدرا والثاني عجزا. ولما كانت التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول لها أهميتها سميت "العروض" كما سميت التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني "الضرب" وما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت يسمى حشوا.

بحور الشعر:
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك نتناولها كالتالي:

(1) الطويل
من بحور الشعر المستعملة "الطويل" وقد سمي بذلك لأنه أتم البحور استعمالا، أو لأنه أكثر البحور حروفا، ولا مشارك له في هذا. وأصل تفاعيله: فعولن مفاعيلن، أربع مرات، ولا يستعمل إلا تاما.

(2) المديد
وأصل تفاعيله: فاعلاتن فاعلن، أربع مرات.

(3) البسيط
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلن، أربع مرات.

(4) الوافر
وأصل تفاعيله: مفاعلتن، ست مرات.

(5) الكامل
وأصل تفاعيله: متفاعلن، ست مرات.

(6) الهزج وأصل تفاعيله: مفاعيلن، ست مرات.

(7) الرجز
وأصل تفاعيله: مستفعلن، ست مرات.

(Cool الرمل
وأصل تفاعيله: فاعلاتن؛ ست مرات.

(9) السريع
وأصل تفاعيله: مستفعلن مستفعلن مفعولات، مرتين

(10) المنسرح
وأصل تفاعيله: مستفعلن مفعولات مستفعلن، مرتين.

(11) الخفيف
وأصل تفاعيله: فاعلاتن، مستفع لن، فاعلاتن، مرتين.

(12) المضارع وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، فاع لاتن، مفاعيلن، مرتين.

(13) المقتضب
وأصل تفاعيله: مفعولات؛ مستفعلن، مستفعلن، مرتين.

(14) المجتث وأصل تفاعيله: مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن، مرتين.

(15) المتقارب
وأصل تفاعيله: فعولن، ثماني مرات.

(16) المتدارك وأصل تفاعيله : فاعلن، ثماني مرات.



¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶ ¶¶¶


الشعر الشعبي مستنبط من العروض


حاولت أن أبحث في بطون الكتب عن تبدل العربية الى العامية في جزيرة العرب ومتى طرأ هذا التطور لأنه على مايظهر تدريجي حيث كان الأدب العربي الفصيح قد
انتقل من البادية العربية الصريحة على ايدي الرواة والرواد الذين أولعوا بتدوين اللغة العربية وآدابها من الأعراب في القرنين الثاني والثالث الى المدن
وبطون خزائن الكتب وحفظة القرآن وتفاسيره ودراساته من التغيرالكثير والتبديل الواسع ولكنه في البادية تطور بحكم التطور الطبيعي الى لغة أخرى إن
جازالتعبير ممسوخة مشوهة عن الأصل ولكنها محتفظة بكل عناصر أمها القديمة لأنها لم تتطور طفرة واحدة بل بتدرج ونضوج مما أكسبها جميع صفات أصلها ولم تدخل
تطورها العجمة التى أسرعت الى ألسنة أهل السواد والمدن فعجلت بتبديل لهجاتها العامية سريعاً وألبستها الفاظاً لاتوجد في لغة البادية إلا النزر اليسير
منها فالشعر العامي النجدي توجد فيه جميع العناصر والمميزات التي كانت موجودة في الشعر الجاهلي من بلاغة وإيجاز وسرعة خاطر ودقة وصف واتحاد موضوع,
ومن علامات هذا التطور على مايظهر أنه تدريجي وأولى الأمارات على ذلك أن كف الرواة الذين يرحلون الى البادية لكتابة مفرداتها عن أهلها الفصحاء ولا أعلم
هل كان ذلك بسبب ضعف روح البحث العلمي لدى الرواة المتأخرين ام لاكتفائهم بما دوّنه المتقدمون أم ان اللغة العربية في البادية فسدت ولم تعد صالحة لأن
يؤخذ عنها شيء على ان أقدم ماوصل الينا من الشعر العامي في نجد هو أشعار بني هلال وما أورده لهم ابن خلدون في مقدمته من أشعار لاتختلف عما هي عليه الآن
أشعار اهل نجد وإذا كانت اشعار بني هلال الواردة في قصصهم شبه الخيالية لاتخلو من تحريف وزيادات ونقص من القصّاص والرواة الذين ليسوا من البادية ولامن أهل
نجد ولا تصلح أن تحط مرجعاً من مراجع البحث والتدقيق فإن لبني هلال أشعارا تروي قصصهم القصيدة التي تتناقل في نجد وبلاد فارس حيث يقيم أعمامهم ابناء بني
عقيل وبعض من بقاياهم ومن ذلك مايروونه لعليا حبيبة ابي زيد الهلالي من قصيدة ارسلتها إليه من نجد وهو في المغرب يقاتل البربر ومنها:
قولوا لاإبازيد ترى الوادي امتلا
وكل شعيب من مغانيه سايل
قولوا لا إبازيد ان بغاني بغيته
وإن دور البدلا لقينا البدايل
والله لولا البحر بيني وبينه
جيته على وضحا من الهجن حايل
ابا زيد تنساني وتنسى جمايل
وتنسى جمايلي يانكور الجمايل
يبيعون ما باعوا ويشرون ماشروا
ولاغبت إلا بالنقا والحلايل
هذا الشعر قيل في القرن السابع الهجري وهو لايختلف عن أشعار هذا الزمن وفيه من البلاغة والانسجام مايعد في أعلى درجاته ولا ريبة عليه من الوضع أو
الانتحال, واسم هذا النوع من الشعر عند أهل نجد يدل على أنه قد اتاهم من العراق ومشارف الشام فهم يدعونه بالنبطي وشعر النبط وكانوا يطلقون اسم الأنباط على
فلاحي سواد العراق ولأن التحريف لحق باللغة العربية هناك قبل الجزيرة لكونها اعجمية الأصل وسرعان مااندمج الفاتحون العرب بالسكان فدخلت العجمة على الالسن
ولولا تدوين اللغة وقواعدها ووجود القرآن بين ظهرانيهم لأصبحت لهجات هذه البلاد اليوم رطانة لاتمت الى العربية بصلة إلا كما بينها وبين الحبشية مثلاً,
والشعر النبطي القديم اصيب بما أصيب به سلفه الجاهلي الفصيح من انتشار الأمية بين أهله واعتمادهم على الرواية والحفظ والذاكرة, وكان ادباء الحاضرة
يستهجنونه ويربؤون بأنفسهم أن يدونوه فضاع منه الشيء الكثير بل الأكثر ولولا مادوِّن منه في السنوات الأخيره لضاع كله ولم يصل الينا من أشعار القرون
الوسطى إلا النزر اليسير وأقدم من دوّن أشعارهم هم راشد الخلاوي، ابن لعبون، حميدان الشويعر وأبو حمزة العامري من أهل الأحساء وقطن بن قطن من أهل عمان
ورميزان وجبر بن سيار من أهل سدير في نجد وقد عاش هؤلاء في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين وكانوا ينظمون الشعر النبطي على أوزان الشعر الفصيح
وتفاعيله وبحوره ولايقيمون الأعراب لفساد اللغة حتى أنهم يكسرون الفعل الماضي في بيوتهم المكسورة إلى أن نبغ الشاعر الغزلي الشهير محسن بن عثمان الهزاني
من الهزازنة امراء الحريق في جنوب نجد فأدخل الأوزان المسماة بالسامري ذات القافيتين فلكل شطر قافية الى آخر القصيدة وقد عم هذا النوع حتى تغلب على القصيد
القديم ونظم ايضاً المربوعات متخذاً فيها الجناس اللفظى ولقد كانت له يد في الأدب العربي وليتها لم تكن لأنه قلّد ادباء عصره في استعمال البديع وتزييف
الألفاظ ونسج الآخرون على منواله فأفسدوا روعة الشعر البسيط وسلامته وانسجامه وظهر التكلف على من نظموه وكذلك الشاعر ابن لعبون محمد ولد في حرمة في نجد
وتوفي بالكويت سنة 1547 هجرية وتلا ابن لعبون الهزاني ونسج على منواله وكان أكثر اطلاعاً على الأدب الفصيح فبالغ باستعمال الجناس والاستعارات البديعية ولم
تخل هذه القصائد من تكلف ظاهر وأدخل ابن لعبون أوزان التوقيع الغنائي على الطار وتسمى اليوم بالفنون أو اللعبونيات ومازال يتغنى بها في الخليج والأحساء
وخاتمة هؤلاء المبدعين هو عبدالله بن محمد الفرج الكويت وهو شاعر مجيد له شعر جيد في اللغة العربية الفصحى وكان على جانب كبير من العلم والأدب ويجيد كذلك
اللغة الهندية كأحد ابنائها لأنه نشأ هناك وتعلم الموسيقى والتصوير وبرع في الشعر ولسوء الحظ كان عصره سواء في الهند أو بلاد العرب عصر الانغماس في
الألفاظ البديعية وكانت النهضة الحديثة في بدء عهدها، فأكثر من البديع في الشعرالنبطي حتى كاد يفسده وله قصيدة يحاول فيهاان يجعل قواعد للشعر النبطي
مستنبطة من قواعد العروض والنحو والصرف مع أن متانة هذا الشعر وبلاغته عائدتان للبساطة وللأساليب النجدية والبدوية وقد ادخل الشاعر على الشعر النبطي
كثيراً من التجديد فأوجد أوزانا مقتبسة من الشعر الهندي وموشحات, ولإتقانه صناعات الموسيقى استخلص مزيجاً من الألحان الحضرمية المشوبة بألحان سودانية
ومزجها بالأنغام الهندية وغنى بها على العود والكمان وهذه هي الأنغام الكويتية المنتشرة في الخليج التي لاتزال الاذاعات ترددها الى الآن؟
وقد ظل الشعر النبطي حيناً من الدهر لاحافظ له إلا الصدور فداخله كثير من النقص والتحريف ولم يدوّن إلا في أواخر القرن الماضي,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
¶¶¶ الشــعر ــ تعريفـه ــ انواعــه ــ طريقة كتابتــه ـ و...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــــديات فلــــــــــــــــــــه :: المنتديات الأدبية :: الخيمة الأدبية-
انتقل الى: